Advertisement

تعليم اللغة العربية للاطفال APK
5
(1)

Advertisement

تعليم الحروف الأبجدية 

تعتبر اللغة العربية هي أكثر لغة أنتشاراً في جميع الوطن العربي حيث ميزها الله تعالي فهي لغة القرأن الكريم ولا تصح الصلاة إلا بقراءة القرأن باللغة العربية .

يحتاج الطفل في هذا المرحلة من عمره الي من يعلمه ويشاجعه ويساعده علي نطق بعض الحروف لأن هذه المرحلة تعد أصعب المراحل العمرية التي يمر بها الطفل لذا يجب علي الاهل الصبر في تعلمهم .
يمكنك البدء في تعليم طفلك الحروف الأبجدية حينما يصل الي عمر سنة ونص من خلال أشارة الي بعد الصور التي تساعر في رسخ الحروف في أذهانهم وتكون ممتعة لهم .

يبدأ الطفل بالتعلم بين 2 الي 3 سنوات حتي يتمكن من تعلم الحروف والنطق بها . تعد الأم هي الاعتماد الكلي في التعلم والصبر علي تعليم طفلها والتنوع في طرق التعليم حتي  لا يمل طفلها من الطريقة أو الأسلوب في يمكنها تعليم طفلها من خلال المجالات " الصغيره مثل الطفل الصغير وماجد والاميرات " أو من خلال القصص .

تعد أهم خطوة في خطوات تعليم الحروف الأبجدية هي كتابة أسم الطفل علي جميع أغراضه مثل الكتب والقصص والمجالات حتي يلفت نظره وتقوم الأم بقراءة  بنطق وقراءة كل حرف في أسم كي يستمع جيداً ويبدا بالتساؤل أو يقوم بالنطق بعد أمه أو نقوم بوضع حروف أسمه علي غرفة نومه .  
...

كيفية تعليم اللغة العربية ؟


يجب معرفة أن الحروف الابجدية مكونة من 28 حرفاً أساسياً يجب تعليم الطفل جميع الحروف منفصلة في بداية الأمر عن  طريق أستماع الي نطقها والتردد بعدها والحفظ ومن ثم حفظ كل حرف علي حدة عن طريق أشكال فواكه أو حيوانات لتسهيل عملية الحفظ وفهم اللغة بمنتهي السهولة والأستمتاع بها  وكتابة كل حرف منفصلاً .
يوجد الكثير من الاطفال غير راغبين في تعلم هذه اللغة وصعوبتها عليهم في يمكننا حل هذة المشكلة عن طريق إيجاد طريقة شيقة من خلالها يحبون اللغة مثل الالعاب التشكيلية البازل أو اللعب معهم بلعبة الكلمات مثل ماهي الكلمات التي تبدأ بحرف الألف .

يوجد الكثير من الفيديوهات علي الانترنت تساعد علي تعلم اللغة الأبجدية بسهولة وبطريقة ممتعة وشيقة من خلال مشاهدة فيديوهات تلعب هذه الفيديوهات دوراً مهماً  في التعليم دون الحاجة الي تعليمه . أثبت هذه الطريقة أنها أكثر طريقة يمكن التعلم اللغة من خلالها وبمنتهي السهولة والمتعة دون ملل لطفلك .  عندما يصل الطفل الي سن اربعه او خمسة أشهر أول ما يتلفظ به هو ماما أو بابا . وعندما يصل الي سن سنتين ترغب الأم في تعليم أكثر ولكنها تعاني لأنها ليس لديها أي فكرةعن طرق أو وسائل تساعدها في تعليم طفلها الحروف الابجدية . لذا ف سوف نقدم لكم بعض الطرق .

طرق تعليم الحروف الابجدية


يوجد الكثير من الطرق لتعليم الحروف الابجدية ومنها كتابة الأحرف بشكل كبير وتلوينه باللون الذي يحبه ورسم بجانبه بعض الرسومات الكرتونية المفضلة إليه لكي تلفت نظره وتعليق هذه الاحرف في غرفته أو أخد يد الطفل ومساعدته في كتابة الحرف وتكرار هذه الحركة أكثر من مرة ومع الوقت سيصبح الطفل أكثر قدرة علي كتابة هذه الاحرف دون الحاجة الي مساعدة الأخرين .

يوجد طريقة أخري وهي النقط
كتابة الاحرف علي هيئة نقاط تساعد الطفل علي أعطائه شكل الحرف ومعرفته دون ملل أو أن يشعر بزهق ليقوم الطفل بدوره بتوصيل هذه النقاط ببعضها . تعد هذة الطريقة أكثر الطرق فعالة في تعليم الحروف الابجدية في وقت زمني قصير .

عرض المزيد

Advertisement


التعليقات (0)
لا يوجد تعليقات على هذا المقال
أضف تعليق
لن يتم نشر البريد الألكتروني